Yonboon Logo

أفضل طرق تحفيز الكولاجين للوجه

يعتبر جمال البشرة واحداً من أهم العوامل المؤثرة على جمال الإنسان، ومن هنا تأتي أهمية العناية بالبشرة ومظهرها، ولذلك تجد الكثير من الدراسات التي بحثت في طرق العناية بالبشرة وحمايتها من التأثر بعوامل التقدم بالعمر والشيخوخة، ومن أبرز ما وصلت إليه أن كولاجين البشرة يعتبر من أهم العناصر التي تساهم في ذلك، فهو يعزز صحة البشرة وشبابها، ويحميها من التأثر بالعوامل الخارجية والتقدم بالعمر.

وفي هذا المقال سنتعرف على أهم طرق تحفيز إنتاج الكولاجين للوجه.

6 طرق لتنشيط إنتاج الكولاجين طبيعياً في بشرة الوجه:

التجاعيد وفوائد الكولاجين للوجه

1- تناول المكملات الغذائية لتنشيط إنتاج الكولاجين:

تعتبر المكملات الغذائية من أشهر الطرق لنتشيط إنتاج الكولاجين، فهي تساعد الجسم على صنع الكولاجين بشكل طبيعي، وتكون هذه المكملات الغذائية عادةً مساحيق تضاف إلى المشروبات والطعام، أو حبوب أو سوائل. توفر هذه المكملات الغذائية المواد الأولية التي يتحاجها الجسم لصنع الكولاجين وبذلك هي منشطة لإنتاج الكولاجين بشكل طبيعي وآمن.

أضف مكملات ينبون من الكولاجين البحري الفاخر إلى روتينك اليومي لتحصل على بشرة لامعة وصحيّة. من المهم اختيار المكملات التي تتناسب مع نمط حياتك واحتياجات بشرتك. يمكن أن يساعد اختبار تحديد النوع الأنسب من الكولاجين في تحديد النوع الأفضل لك.


2- النوم الكافي لتعزيز نشاط إنتاج الكولاجين في بشرة الوجه:  

أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية الحديثة بأن البشرة تنتج الكولاجين أثناء النوم، ولذلك فإن قلة النوم تُنقص إنتاج الكولاجين، مما ينعكس سلباً على بشرة الوجه فتزيد التجاعيد وتتعب البشرة والحل لهذه المشكلة بسيط جداً، وهو الحصول على قدر كافي من النوم العميق، لأن ذلك سيعيد تنشيط إنتاج الكولاجين وبالتالي يعزز شباب البشرة وجمالها.


3- تدليك الوجه:    

يعتبر تدليك الوجه لزيادة إنتاج الكولاجين واحدة من أكثر الطرق المعتمدة لتعزيز شباب البشرة وجمالها، فالعديد من الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن تدليك الوجه بانتظام يحفز بشكل متكرر البشرة لتنتج الكولاجين، الأمر الذي ينعكس مباشرة على جمال الوجه فهو يساعد على رفع وشد الجلد، كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد في تعزيز تكاثر الكولاجين في بشرة الوجه.


4-  شرب الماء:

جميع الدراسات العلمية تؤكد على ضرورة شرب الماء بكمية كافية، وتأثير ذلك على جمال البشرة وصحتها، فشرب الماء من أهم الطرق التي تضمن ترطيب البشرة ومساعدتها على زيادة إنتاج الكولاجين بطريقة تجعل بشرة الوجه تبدو أكثر إشراقاً وحيوية.


5-  تجنب التدخين:  

من يريد أن يعزز إنتاج الكولاجين لديه بشكل طبيعي عليه أن يقلع عن التدخين فوراً، التدخين من مدمرات إنتاج الكولاجين، فهو يقلل إنتاج الكولاجين بنسبة 50% تقريباً، ويسبب ضرر مباشر لبشرة الوجه فيقلل وصول الأكسجين للخلايا ويسرع موتها، لذلك دائماً سترى المدخنين يبدون أكبر سناً.


6-  النظام الغذائي الصحي:  

من المعروف أن النظام الغذائي الصحي من أهم وأكثر العوامل التي تعزز إفراز الكولاجين، فتناول الخضروات والفواكه بكمية مناسبة وشرب السوائل وخاصةً الماء والابتعاد عن الأطعمة المصنعة كله يساعد الجسم على زيادة إنتاج الكولاجين بطريقة طبيعية، كما أنه يوفر للجسم العناصر الأولية اللازمة لإنتاج الكولاجين.

اقرأ أيضاً: لماذا يستخدم الكولاجين؟ فوائد هامة لصحة البشرة ومكافحة الشيخوخة

 

كيفية تحفيز الكولاجين في الوجه:  

الكولاجين للوجه

مساج الوجه بالزيوت الطبيعية  

يعتبر مساج الوجه بالزيوت الطبيعية المخصصة من أكثر الطرق اعتماداً لتحفيز الكولاجين في الوجه، لأن المساج ينشط الدورة الدموية ويسمح بوصول الأكسجين والغذاء لجميع الخلايا وبالتالي يحميها من الموت والتلف ويساعدها على التجدد، كما أن الزيوت الطبيعية تعتبر مصدر غذاء لخلايا الوجه، كما أنها طريقة فعّالة لترطيب بشرة الوجه وحمايتها من الجفاف والتلف.


استخدام منتجات تحفيز الكولاجين:  

يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام منتجات تحفيز الكولاجين وتكون هذه المنتجات إما مكملات غذائية على شكل مساحيق أو عصائر أو حبوب، تعمل منتجات تحفيز الكولاجين على توفير المواد الأولية لإنتاج الكولاجين وتحفز الجسم على إنتاجه.

اقرأ أيضاً: فوائد واستخدامات كولاجين البشرة


العناية بترطيب البشرة يساعد بشرة الوجه على إنتاج الكولاجين:

يعتبر ترطيب البشرة من أهم طرق العناية بها، لأن الترطيب يحمي البشرة من الجفاف وبالتالي يحمي خلايا البشرة من التلف والموت، حتى وإن كان لا يعتبر طريقة مثالية لزيادة إنتاج الكولاجين بنسبة كبيرة، ولكن ترطيب البشرة على الأقل يحمي من تراجع إنتاج الكولاجين وموت خلايا البشرة.


تجنب العوامل الضارة التي تؤثر على إنتاج الكولاجين:

للحصول على بشرة جميلة محمية من علامات التقدم بالعمر لا يكفي أن نطبق الطرق التي تزيد إنتاج الكولاجين، بل أيضاً يجب أن نقلع عن العوامل الضارة التي تؤثر سلباً على إنتاج الكولاجين وتؤدي إلى تراجع مستويات الكولاجين ببشرة الوجه والجسم عموماً، ومن أبرز هذه العوامل التدخين لأنه يقلل نسبة إنتاج الكولاجين بنسبة تصل إلى 50% كما أن الدخان يؤذي بشرة الوجه بشكل مباشر ويمنع تجدد الخلايا، ومن العوامل أيضاً أشعة الشمس في وقت الذروة، يجب تجنب الخروج في وقت الذروة لأن ذلك سيعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية وهو أمر يؤذي البشرة ويقلل إنتاج الكولاجين ويسرع ظهور علامات الشيخوخة. من العوامل أيضاً الهواء القوي والأتربة والغبار والمواد الكيميائي.


نمط الحياة الصحي يعزز إنتاج الكولاجين:

نمط غذاء صحي

من أكثر الأشياء التي تساعد الجسم وبشرة الوجه على إنتاج الكولاجين هو نمط الحياة الصحي، أثبت الدراسات بأن الأشخاص الذي يعتمدون نمط حياة صحي بحيث يتضمن روتينهم اليومي ممارسة الرياضة، وشرب كميات كافية من الماء، وتناول الفواكه والخضروات بشكل جيد، والابتعاد عن الطعام المصنع، لديهم مستويات أعلى من إنتاج الكولاجين لذلك يظهرون أصغراً سناً.

اقرأ أيضاً: ما هو الكولاجين وأهميته للصحة والجمال

 

أسئلة شائعة


ما هي الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من الكولاجين؟

يتواجد الكولاجين بغزارة في مرق العظام، الأسماك والمأكولات البحرية والدجاج، حيث تعتبر هذه الأطعمة غنية جداً بالكولاجين ومصدراً مهماً لها.


ما هي الأطعمة التي تحفز إنتاج الكولاجين؟

الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات، الليمون، البرتقال، الطماطم، الفليفلة الحمراء أو الصفراء، وكذلك الأطعمة الغزيرة بمضادات الأكسدة مثل الرمان، القرفة، العرق سوس، الشاي الأخضر، الطماطم.


كيف أجعل نسبة الكولاجين في الوجه عالية؟  

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة إنتاج الكولاجين في الوجه.

أولاً: يجب التأكد من الحصول على كميات كافية من الماء يومياً.

ثانياً: يجب اتباع نظام غذائي صحي بحيث تضمن الحصول على تناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه يومياً ليحصل بذلك جسمك على ما يحتاجه من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لبناء الكولاجين.

ثالثاً: يجب الابتعاد عن مدمرات الكولاجين مثل التدخين، الوجبات السريعة، الأطعمة المصنعة مسبقاً، والسهر.

رابعاً: يجب الحصول على قدر كافي من النوم يومياً.

خامساً: يجب ممارسة الرياضة والحرص على ترطيب بشرة الوجه وحمايتها من الجفاف أو التعرض لأشعة الشمس.


ما هو أقوى مدمر لإنتاج الكولاجين؟  

يوجد الكثير من الأشياء التي تقلل إنتاج الكولاجين بنسبة كبيرة مثل التدخين والتعرض لأشعة الشمس الحادة وقت الذروة، وينصح بالابتعاد عنها لحماية مستويات الكولاجين.


ما هي الأشياء التي تحفز الكولاجين؟  

محفزات الكولاجين الطبيعية كثيرة مثل التغذية الصحية، الرياضة، النوم الكافي، شرب كميات كافية من الماء يومياً.


أين يوجد الكولاجين الطبيعي بكثرة؟  

يعتبر الكولاجين موجود بغزارة في سمك السلمون والخضروات.

 

ختاماً

يعتبر الكولاجين بالنسبة للبشرة بمثابة إكسير الشباب، لذلك يجب العمل دائماً على زيادة إنتاج الكولاجين من خلال الطرق التي تحدثنا عنها سابقاً مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والابتعاد عن السهر والتدخين ولا ننسى ضرورة شرب كميات مناسبة من الماء يومياً.  

وإذا كنت تبحث عن مكملات للكولاجين فإن الكولاجين البحري الفاخر من ينبون هو الخيار الأمثل لك. حيث تحتوي على الكولاجين البحري وحمض الهيالورونيك ومركب فيتامين B، كما يساهم فيتامين C في إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم والذي يعتبر ذو أهمية للجلد، ويحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي، ويسهّل من امتصاص الجسم للجزيئات التي يتركب منها الكولاجين.  

تمتع بصحة مثالية وشباب دائم مع منتجات ينبون.


اشترك بالنشرة البريدية

سلة التسوق