Yonboon Logo

ما هو الكولاجين وأهميته للصحة والجمال

يعد الكولاجين أحد أهم البروتينات الموجودة في جسمنا وهو ضروري للحفاظ على صحة بشرتنا وشعرنا وأظافرنا ومفاصلنا. اتفقت الأبحاث على أهمية الكولاجين لصحتنا ومؤخراً اكتسب تناول الكولاجين عبر المكملات الغذائية شعبية ملحوظة  بسبب فوائده الصحية والجمالية العديدة.

 لذلك خصصت لك ينبون هذا المقال لتتعرف على كل مايخص الكولاجين وأهميته لصحتك وجمالك، لمعرفة المزيد عن فوائد الكولاجين وأنواعه، تابع القراءة!

 

ما هو بروتين الكولاجين؟ 

ماهو الكولاجين   

يعد الكولاجين من أكثر البروتينات وفرة في جسم الإنسان، لدرجة أنه يمثل حوالي 30% من البروتينات في أجسادنا. يتركز الكولاجين في الجلد، ولكن أيضاً يوجد في العظام والغضاريف والعضلات والأربطة والأوتار والشعر والأظافر.

يهدف عمل الكولاجين الرئيسي إلى الحفاظ على صلابة ومرونة ولون الجلد، وتأخير ظهور التجاعيد. بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على العظام والغضاريف وتقوية الشعر والعضلات والأظافر.

أظهرت دراسة حديثة تحسناً في مرونة الجلد وترطيبه باستخدام مكملات الكولاجين. ومع ذلك، تم استكشاف إمكانات الكولاجين لدعم المفاصل والصحة في دراسة أجريت عام 2023 في مجلة Nutrients Journal.

 

أنواع الكولاجين المختلفة  

أنواع الكولاجين المختلفة

هناك عدة أنواع للكولاجين، ولكن إليك ما هو الأكثر انتشارًا: 

 

النوع الأول من الكولاجين 

الكولاجين والشيخوخة

النوع الأول من الكولاجين هو النوع الأكثر وفرة من الكولاجين في جسم الإنسان، حيث يمثل حوالي 90% من إجمالي الكولاجين.يعمل النوع الأول من الكولاجين على توفير البنية والصلابة للأنسجة الضامة وهو متوافر بشكل خاص في الجلد والعظام والأوتار والغضاريف الليفية. كما أنه موجود في (الغشاء الرقيق الذي يحيط بألياف العضلات).. 

 

النوع الثاني من الكولاجين 

النوع الثاني من الكولاجين هو المكون الرئيسي للغضاريف، والذي يمنح الغضروف متانة كبيرة.

يشكل النوع الثاني من الكولاجين البنية الأساسية للغضروف الزجاجي، وهو النوع الأكثر انتشاراً في جسم الإنسان، ويتميز بسطح ناعم وشفاف.

يمثل النوع الثاني من الكولاجين 85-90% من الكولاجين الموجود في الغضروف المفصلي.

يؤدي النوع الثاني من الكولاجين وظيفة دعم أساسية، ويسمح بالحركة ويخفف من الضغط على المفاصل.

 

النوع الثالث من الكولاجين

يوجد النوع الثالث من الكولاجين في الغالب في أنسجة الأعضاء المجوفة الكبيرة مثل الأوعية الدموية والقلب والرحم والأمعاء والتي يمنحها البنية والقوة والمرونة.

النوع الثالث من الكولاجين موجود أيضاً في الأنسجة الضامة الأخرى مع أنواع الكولاجين الأول والثاني.

بالإضافة إلى وظيفته الهيكلية، يعزز النوع الثالث من الكولاجين تراكم الصفائح الدموية وبالتالي يلعب دوراً مهماً في تخثر الدم.

 

النوع الرابع من الكولاجين 

الكولاجين والأنسجة المحيطة  

النوع الرابع من الكولاجين له وظيفة مهمة تتمثل في تكوين الصفيحة القاعدية، والتي توجد في الخلايا البطانية التي تشكل الأنسجة المحيطة بالأعضاء والعضلات والدهون. الصفائح القاعدية ضرورية لمختلف وظائف الأعصاب والأوعية الدموية. توجد الصفيحة القاعدية في الفراغات بين الطبقة العليا من الجلد/الأنسجة والطبقة العميقة.
 

النوع الخامس من الكولاجين 

النوع الخامس من الكولاجين ضروري لصحة الخلايا، وكذلك خيوط الشعر والأنسجة الموجودة في المشيمة الأنثوية.
 

لماذا الكولاجين مهم لصحتك وجمالك؟ 

فوائد الكولاجين

اكتسبت مكملات الكولاجين شعبية بسبب فوائدها الجوهرية العديدة: 
 

فوائد الكولاجين للبشرة

  • يحسن من مرونة البشرة.
  • يحارب الشيخوخة.
  • يقلل التجاعيد.
  • يرطب البشرة.

تم توثيق تناول الكولاجين وفوائده للبشرة في العديد من الدراسات المتعمقة (بما في ذلك، على سبيل المثال، آثار تناول الكولاجين عن طريق الفم على مكافحة شيخوخة الجلد. هناك الكثير من الأدلة العلمية على أن هذا البروتين يمكن أن يحافظ على لون البشرة.

يتيح لك ذلك محاربة الشيخوخة أو تأخير تكوين التجاعيد أو تقليلها. ولكن هذا ليس كل شيء، لأن الكولاجين يساعد أيضاً في الحفاظ على رطوبة البشرة ويجعل البشرة أكثر مرونة وأكثر شباباً بشكل عام.
 

فوائد الكولاجين للشعر

  • يحارب تساقط الشعر.
  • يمنع ظهور الشيب.
  • يحافظ على حيوية الشعر.

هناك أبحاث كثيرة عن الكولاجين وتأثيراته على الشعر وفوائده معروفة ومثبتة. وتثبت الدراسات أن الكولاجين ضروري لضمان حيوية الشعر ومظهره. وفي الواقع فإن تناوله يمنع تساقط الشعر، لأن نقصه يمكن أن يؤثر على دورة بصيلات الشعر ويضعفها.

يمكن أن يؤدي نقص الكولاجين إلى إضعاف بصيلات الشعر وحصول الشيب المبكر، في حين أن تناول مكملات الكولاجين يجعل الشعر أكثر إشراقاً ومحافظاً على لونه الطبيعي لفترة طويلة. تساعدك مكملات الكولاجين على الحصول على مظهر أكثر لمعاناً وملمساً أفضل لشعرك. يقلل الكولاجين أيضاً من الأضرار المحتملة الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.
 

فوائد الكولاجين للمفاصل

  • يقلل من الألم الموضعي للمفاصل.
  • يزيد من مرونة المفاصل.
  • يحفز تجديد الأنسجة الضامة.

يساعد الكولاجين في الحفاظ على سلامة الغضروف، وهو النسيج الشبيه بالمطاط الذي يحمي المفاصل.

مع انخفاض كمية الكولاجين في الجسم مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام.

تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين قد تساعد في تحسين أعراض التهاب المفاصل وتقليل آلام المفاصل بشكل عام.

من الجدير بالذكر أن هناك مراجعة لخمس دراسات أجريت على أكثر من 500 شخص مصاب بالتهاب المفاصل العظمي أن تناول حوالي 10 جرامات من الكولاجين يومياً لمدة 24 أسبوعاً في المتوسط أدى إلى تحسينات كبيرة في تصلب المفاصل وآلام المفاصل المبلغ عنها ذاتياً.

وجد الباحثون أن الكولاجين يتراكم في الغضروف ويحفز الأنسجة لإنتاج الكولاجين. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تقليل التهاب المفاصل وتقليل آلام المفاصل.

إذا كنت ترغب في تجربة مكملات الكولاجين للحصول على التأثيرات المحتملة لتخفيف آلام المفاصل، فإن معظم الأبحاث تشير إلى أنك ستلاحظ تأثيراً عند تناول 10 جرامات يومياً.
 

يمنع الكولاجين فقدان كثافة العظام

تتكون عظامك في الغالب من الكولاجين، مما يمنحها البنية والقوة.

مثلما يتدهور الكولاجين في جسمك مع تقدم العمر، كذلك تتدهور كتلة العظام. وهذا يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل هشاشة العظام، والتي تتميز بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

تشير الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين يمكن أن تساعد في منع تدهور كثافة العظام الذي يؤدي إلى هشاشة العظام.

في دراسة استمرت 12 شهراً، تناولت النساء مكملات الكالسيوم مع 5 جرامات من الكولاجين أو مكملات الكالسيوم بدون كولاجين يومياً. وفي نهاية الدراسة، كان لدى أولئك الذين تناولوا مكملات الكالسيوم والكولاجين مستويات أقل بكثير من البروتينات التي تعزز انهيار العظام مقارنة بأولئك الذين تناولوا الكالسيوم وحده.

وجدت دراسة أخرى نتائج مماثلة لدى 66 امرأة تناولن 5 جرامات من الكولاجين يومياً لمدة 12 شهراً. أولئك الذين تناولوا الكولاجين أظهروا زيادة بنسبة 7٪ في كثافة المعادن في العظام (BMD) مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الكولاجين.

BMD هو مقياس لكثافة المعادن، مثل الكالسيوم، في العظام. ويرتبط انخفاض كثافة المعادن في العظام بضعف العظام وخطر الإصابة بهشاشة العظام.
 

يزيد الكولاجين من الكتلة العضلية 

باعتبار الكولاجين البروتين الأكثر وفرة في الجسم، يعد الكولاجين عنصراً مهماً في العضلات الهيكلية.

تشير الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين تساعد على زيادة كتلة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من ضمور العضلات، وهو فقدان كتلة العضلات الذي يحدث مع تقدم العمر.

في دراسة استمرت 12 أسبوعاً، تناول 27 رجلاً مصاباً بضمور العضلات 15 جراماً من الكولاجين أثناء مشاركتهم في برنامج تمرين يومي. بالمقارنة مع الرجال الذين مارسوا الرياضة ولكنهم لم يتناولوا الكولاجين، فقد اكتسبوا كتلة عضلية وقوة أكبر بشكل ملحوظ.

وجد الباحثون أن مكملات الكولاجين قد تعزز البروتينات العضلية مثل الكرياتين، وكذلك تحفز نمو العضلات بعد التمرين.
 

يعزز الكولاجين صحة القلب

توصّل الباحثون إلى أن مكملات الكولاجين قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يدعم الكولاجين صحة شرايين القلب، والأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب إلى بقية الجسم. وبدون كمية كافية من الكولاجين، يمكن أن تصبح الشرايين أقل مرونة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، وهو مرض يتميز بتضييق الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.

في دراسة استمرت 6 أشهر، تناول 31 شخصاً بالغاً يتمتع بصحة جيدة 16 جراماً من الكولاجين يومياً. لقد شهدوا انخفاضاً كبيراً في مقاييس تصلب الشرايين من بداية الدراسة وحتى نهايتها.


الأسئلة الشائعة 
 

ما هو الكولاجين الأفضل للشعر؟ 

أفضل أنواع الكولاجين لصحة الشعر هو الكولاجين البحري المتحلل في شكل مسحوق أو شراب، تقدم ينبون أفضل أنواع الكولاجين البحري لأولئك الذين يرغبون في تعزيز صحة شعرهم.
 

هل يمكنك تناول الكولاجين من النوع 1 و2 و3 معًا؟ 

بالتأكيد يمكن ذلك، يعد الجمع بين عدة أنواع من الكولاجين كالنوع 1 و2 و3 معاً فرصة مثالية لحصولك على فوائد متنوعة وشمولية فيما يخص صحة المفاصل والبشرة والشعر .

 

ما هو الطعام الذي يحتوي على أكبر كمية من الكولاجين الطبيعي؟ 

يوجد الكولاجين الطبيعي في الحبوب الكاملة ومرق العظام والفواكه والخضروات واللحوم والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات والبذور فهي جميعها مصادر طبيعية لتعزيز إنتاج الكولاجين طبيعياً في الجسم.

 

أي نوع من أنواع الكولاجين هو الأقوى؟ 

يعد الكولاجين من النوع الأول من أكثر أنواع الكولاجين تركيزاً كونه الأكثر وفرة في جسم الإنسان ويشكل أكثر من 80% بشكل طبيعي.

 

ما هو الكولاجين الذي يجعلك تبدو أصغر سنا؟ 

يرتبط الكولاجين من النوع الأول ارتباطاً وثيقاً في منحك مظهراً شبابياً وأصغر سناً، فيعمل الكولاجين من النوع الأول على محاربة الشيخوخة وترطيب البشرة وتأخير ظهور التجاعيد.

 

ما هو الدور الأساسي للكولاجين في الجسم؟ 

يهدف عمل الكولاجين الرئيسي إلى الحفاظ على صلابة ومرونة ولون الجلد، وتأخير ظهور التجاعيد. بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على العظام والغضاريف وتقوية الشعر والعضلات والأظافر.

 

ما هي بعض الطرق الطبيعية لتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي؟ 

تشمل الطرق الطبيعية لتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين مثل مرق العظام، ودمج فيتامين C ومضادات الأكسدة في نظامك الغذائي، والمحافظة على الترطيب، وحماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، واستخدام مكملات الكولاجين.

 

هل مكملات الكولاجين مناسبة لجميع الفئات العمرية؟ 

يمكن لجميع الأفراد من كافة الفئات العمرية تناول الكولاجين وخصوصاً بعد تجاوز سن العشرين عندما يبدأ الجسم بتقليص انتاج الكولاجين الطبيعي.

 

كم من الوقت يستغرق عادة رؤية نتائج مكملات الكولاجين؟ 

بغض النظر عن هدفك من استخدام مكملات الكولاجين، سوف يستغرق الأمر 8 أسابيع على الأقل لترى نتائج ملحوظة.

تستخدم معظم الدراسات ما لا يقل عن 8 أسابيع لتقييم آثار الكولاجين على صحة الجلد وتخفيف آلام المفاصل، ولكن دراسات أخرى تستخدم فترات أطول، مثل 12 شهراً، لصحة العظام.

 

هل يمكن أن تتفاعل مكملات الكولاجين مع أدوية أو مكملات أخرى؟

تعتبر مكملات الكولاجين آمنة بشكل عام، ولكن من المحتمل أن تتفاعل مع الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى. من الضروري استشارة طبيبك قبل إضافة الكولاجين إلى روتينك اليومي، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة أو تتناول أدوية محددة لتجنب أي تفاعلات محتملة. ومع ذلك، فإن  مكملات الكولاجين البحرية من يونبون هي آمنة للاستهلاك بنسبة 100%.
 

ما هي عوامل أسلوب الحياة التي يمكن أن تؤثر سلباً على مستويات الكولاجين في الجسم؟

الشيخوخة والتوتر والنظام الغذائي غير السليم والعوامل البيئية والتعرض المفرط لأشعة الشمس والتدخين من العوامل التي تؤدي إلى انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم.

 

كيفية اختيار مكمل الكولاجين المناسب  

اختيار مكمل الكولاجين المناسب

إن اختيار أفضل مكمل كولاجين مناسب لك يعتمد على هدفك الصحي أو الجمالي لتناوله ، فمثلاً إذا كان هدفك دعم صحة المفاصل عليك باختيار الكولاجين من النوع الثاني أما إذا كان هدفك تجديد خلايا بشرتك ومكافحة الشيخوخة فيعد الكولاجين من النوع الأول أفضل اختيار.

عليك باختيار أفضل أنواع الكولاجين سريعة الامتصاص والتحلل للحصول على امتصاص مثالي مثل  شراب الكولاجين البحري من ينبون.

لا تدع الخيارات العديدة تربكك في اختيار أفضل كولاجين مناسب لصحتك.

أجرِ اختبار منتجك الأمثل واحصل على خصم 20%.


اشترك بالنشرة البريدية

سلة التسوق