Yonboon Logo

دليل كامل حول أفضل أنواع الكولاجين

الكولاجين هو بروتين مهم جداً لصحة الإنسان. فهو يعطي بنية ومرونة للشعر والأظافر، والعظام، والعضلات، والمفاصل. كما أنه يضمن صلابة ومرونة الجلد. تؤثر ألياف الكولاجين الموجودة في البشرة والأدمة على بنية الجلد وثباته من الداخل. لذلك يلعب الكولاجين دوراً مهماً في جميع أنحاء الجسم.

قبل التفكير في زيادة مستويات الكولاجين لديك، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول مكمل الجمال الطبيعي هذا من خلال دليل كامل حول أفضل أنواع الكولاجين البحري، تابع قراءة هذا المقال من ينبون!

 

ما هو الكولاجين البحري؟ ولماذا يعد الأفضل؟

الكولاجين البحري

الكولاجين البحري هو مسحوق من الكولاجين الطبيعي 100%، مصنوع من جلد وعظم سمك القد. وهو مكمل طبيعي، بدون إضافات. يأتي المنتج من سمك القد الذي يتم اصطياده بشكل مستدام من البرية، والذي لم يخضع لأي معالجات كيميائية أو مضادات حيوية أو كائنات معدلة وراثياً. فالكولاجين البحري طبيعي ومستدام.

تم إجراء الأبحاث على نتائج الكولاجين البحري وأظهرت النتائج التالية:

 

بشرة أكثر صحة:

أظهرت الأبحاث أن الكولاجين البحري يساعد في تحسين رطوبة الجلد وبالتالي يساعد أيضاً في مقاومة التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس. 

 

يحارب الشيخوخة:

يمكن أن يساهم استخدام الكولاجين البحري في تحسين مرونة الجلد وبالتالي منع تكوين التجاعيد. هذا يجعل البشرة شابة ونضرة مرة أخرى.

 

تأثير كمضاد للأكسدة:

يحتوي الكولاجين البحري على جزيئات بروتينية يمكن أن تعمل كمضاد للأكسدة. يمكن لمضادات الأكسدة تحييد المواد الضارة في الجسم ومنع شيخوخة الخلايا.

 

لمحة عن أهم أنواع الكولاجين 

هناك أكثر من 28 نوعاً مختلفاً من الكولاجين، ولكل منها بنية ووظيفة محددة. الأنواع الأكثر شيوعاً من الكولاجين هي:


النوع الأول من الكولاجين: 

يتكون حوالي 90٪ من الكولاجين الموجود في الجسم من هذا النوع من الكولاجين. يتم استخدامه من قبل جسمنا لبنية الجلد، والعظام، والأوتار، والأربطة.

 

النوع الثاني من الكولاجين: 

ويوجد هذا النوع في الغضاريف المرنة ويعتبر لبنة أساسية للمفاصل.

 

النوع الثالث من الكولاجين: 

يوجد هذا النوع الثالث بشكل رئيسي في العضلات والشرايين والأعضاء.


النوع الرابع من الكولاجين: 

ويوجد هذا النوع في طبقات الجلد.


النوع الخامس من الكولاجين: 

يوجد الكولاجين من النوع الخامس في قرنية العين، وبعض طبقات الجلد، والشعر، وأنسجة المشيمة.


يمكن أيضاً التمييز بين الكولاجين المتحلل والكولاجين غير المتحلل. يتكون الكولاجين الموجود في أجسامنا من 90% من الكولاجين المتحلل. يتم امتصاص هذا النوع من الكولاجين بسرعة أكبر في بشرتك، وبالتالي يحظى بشعبية كبيرة على شكل مكملات غذائية.

يستخدم النوع الأول والنوع الثاني والنوع الثالث من الكولاجين بشكل أساسي في المكملات الغذائية. مكملات الكولاجين تأتي أيضًا بأشكال مختلفة.  

اختر مكمل الكولاجين الذي يناسبك: مشروب الكولاجين سهل التناول وسريعة الامتصاص في الجسم، في حين أن مسحوق الكولاجين مثالي لإضافته إلى مشروبك أو عصيرك. 


عوامل مهمة يجب مراعاتها عند اختيار مكملات الكولاجين

 نكهة وشكل الكولاجين

 

عند اختيار مكملات الكولاجين البحري، هناك عدة عوامل مهمة يجب مراعاتها.

شكل الكولاجين: 
اختر من بين المساحيق أو المشروبات. توفر أشكال مسحوق الكولاجين البحري امتصاصاً أسرع.

تحلل الكولاجين: 
اختر المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين المتحلل لتحسين امتصاصه من قبل الجسم.

مصدر الكولاجين: 
فكر في مصدر الكولاجين (مثل لحم البقر والأسماك ولحم الخنزير والدجاج)، حيث يعتبر الكولاجين البحري مصدراً غنياً للكولاجين من النوع الأول.

نوع الكولاجين: 
ابحث عن المكملات الغذائية التي تحتوي على أنواع متعددة من الكولاجين للحصول على أقصى قدر من الفوائد.

مكونات إضافية: 
تحقق من وجود عناصر غذائية إضافية مثل فيتامين C أو البيوتين أو الزنك التي يمكن أن تعزز من امتصاص الكولاجين.

جودة الكولاجين: 
اختر العلامات التجارية التي تلبي معايير عمليات التصنيع الجيدة أو الحاصلة على شهادات من أطراف مستقلة.

مذاق الكولاجين: 
إذا كنت تتناوله يومياً، فاختر منتجاً ذو مذاق لطيف.

محتوى السكر في الكولاجين: 
تفضيل المُحليات الطبيعية مثل ستيفيا والانتباه أيضاً إلى إجمالي محتوى السكر في المنتج.

سعر الكولاجين: 
قارن الأسعار بين العلامات التجارية والأنواع المختلفة للعثور على المنتج الذي يناسب ميزانيتك ويلبي متطلباتك.

 

إذًا، ما هو نوع الكولاجين الأفضل؟

 الكولاجين البحري لعضلات قوية

يعد الكولاجين البحري أفضل أنواع الكولاجين حيث تحتوي الكائنات البحرية مثل الأسماك وقناديل البحر والإسفنج وغيرها من اللافقاريات على مصدر كبير من الكولاجين البحري وهي مفيدة للغاية مقارنة بالمصادر الأخرى، لأنها متوافقة من الناحية الأيضية، والأهم من ذلك أنها حلال وخالية من مسببات الأمراض الحيوانية. هذه العوامل تجعل من الكولاجين البحري بديلاً أكثر أمانًا وبساطة وفعاليةً.
 
يتم إنتاج ببتيدات الكولاجين البحري من الكولاجين من خلال التحلل المائي الكيميائي والإنزيمي، كما أن وزنها الجزيئي المنخفض يزيد من قابليتها للذوبان في الماء، مما يجعلها أكثر قابلية للامتصاص.

يسلط البحث المنشور في مجلة علوم الأغذية والزراعة (2016) الضوء على نقاء الكولاجين البحري العالي وانخفاض حالات الحساسية التي قد يسببها.

تم إثبات القدرة المذهلة للكولاجين البحري من النوع الأول على دعم مرونة الجلد وترطيبه وشفاء الجروح من خلال الدراسات العلمية المتقدمة. فوائد الكولاجين البحري الاستثنائية تجعله الخيار الأمثل للأفراد الذين يسعون إلى تحسين بشرتهم وصحتهم بشكل عام.

 


كيفية دمج الكولاجين البحري في روتينك اليومي

يمكن تناول الكولاجين البحري في أي وقت من اليوم. للحصول على أفضل النتائج، من المهم تناول مكملات الكولاجين البحري بانتظام لمراقبة فعاليتها. الحل الأمثل هو العثور على طريقة لدمج الكولاجين بسهولة في الروتين اليومي، على سبيل المثال في الصباح مع الإفطار، أو في قهوة الصباح، أو في شاي الأعشاب في المساء، أو حتى في مشروب ما بعد التمرين للرياضيين.

ابدأ بتناول الكولاجين البحري من ينبون، فهو مثالي لإعطاء بشرتك الرونق ويمنحك مظهر أكثر شبابية ويدعم صحة مفاصلك وصحتك العامة، من أبرز ميزات الكولاجين البحري من ينبون أنه معالج بعناية فائقة ويسهل انحلاله في جميع أنواع مشروباتك المفضلة.


ينبون The Potent Blend 

 ينبون The Potent Blend

يمكنك إضافة ينبون The Potent Blend من الكولاجين البحري إلى نظام حياتك اليومية للحصول على كفايتك من التغذية الشاملة مع بداية اليوم.

 

ينبون The Blend 

ينبون The Blend

ينبون The Blend من الكولاجين البحري يندمج بسهولة في روتينك اليومي. ببساطة، تستطيع تناول جرعتك اليومية في أي ساعة من ساعات النهار مثل شاي الأعشاب أو العصير، للحصول على فوائد الكولاجين البحري كاملة.. 

 

ينبون The Powder - غير منكه

ينبون The Powder

ينبون The Powder ببساطة، قم بإضافته إلى مشروباتك المفضلة، مثل شاي الأعشاب أو العصير أو قهوة الصباح، للحصول على طريقة بسيطة وفعالة لبشرة نضرة ومفاصل قوية. 

 

جرعات الجمال من ينبون

ينبون The Shot  

اجعل جرعات الكولاجين للجمال من ينبون جزءاً من روتينك اليومي من خلال تناولها كجرعة سريعة ومريحة. سواء قبل الإفطار أو بعد التمرين، فهي طريقة رائعة لتعزيز كمية الكولاجين لديك.

 

الأسئلة الشائعة 

 

هل هناك عمر محدد يجب أن أبدأ فيه بتناول مكملات الكولاجين البحري؟ 

يمكن لجميع الأفراد من كافة الفئات العمرية تناول الكولاجين البحري وخصوصاً بعد تجاوز سن العشرين عندما يبدأ الجسم بتقليص انتاج الكولاجين الطبيعي.

 

هل هناك أي آثار جانبية محتملة مرتبطة بتناول الكولاجين؟ 

يمكن أن تسبب مكملات الكولاجين بعض الآثار الجانبية النادرة. 

  • مشاكل في الجهاز الهضمي (الإسهال، الإمساك، الانتفاخ، حموضة المعدة). 
  • احمرار وتهيج وطفح جلدي. 
  • التعب والصداع. 

في حالة حدوث أي من هذه الآثار، توقف عن العلاج واستشر طبيبك.  
إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، فاستشيري طبيبك دائماً قبل تناول المكملات الغذائية. 

 

هل مكملات الكولاجين فعّالة بالسواء للرجال والنساء؟ 

الكولاجين هو بروتين حيوي لا يفرق بين الجنسين. وهذا يعني أنه يساعد جميع الأشخاص بالتساوي، حيث أن إنتاج الكولاجين ينخفض لدى الجميع بدءًا من سن 25 عاماً. 

 

كم من الوقت يستغرق عادةً لرؤية تأثيرات ملحوظة من مكملات الكولاجين؟ 

بغض النظر عن هدفك من استخدام مكملات الكولاجين البحري، سوف يستغرق الأمر 8 أسابيع على الأقل لترى نتائج ملحوظة.

تستخدم معظم الدراسات ما لا يقل عن 8 أسابيع لتقييم آثار الكولاجين البحري على صحة الجلد وتخفيف آلام المفاصل، ولكن دراسات أخرى تستخدم فترات أطول، مثل 12 شهرًا، لصحة العظام. 

 

هل يمكن أن يساعد الكولاجين في حالات مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام؟ 

نعم وخصوصاً الكولاجين من النوع الثاني فهو يمتلك تأثير إيجابي على الألم والتصلب والتورم المرتبط بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام. المكملات الغذائية التي تعتمد على الكولاجين البحري المتحلل يمكن أن تخفف آلام المفاصل التي تشعر بها في الأطراف السفلية والعلوية وفي العمود الفقري القطني.

 

هل هناك أي مصادر نباتية لمكملات الكولاجين؟ 

نعم هناك بدائل نباتية للكولاجين، الكولاجين النباتي غير موجود في الطبيعة، فهو بروتين موجود حصراً من مصدر حيواني. ومع ذلك، هناك تجارب معملية تمكن فيها العلماء من معالجة الخميرة والبكتيريا التي تصنع بروتينات الكولاجين دون استخدام المنتجات الحيوانية.

 

هل هناك أي مصادر غذائية طبيعية يمكن أن تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم؟ 

لحسن الحظ، هناك عدد لا بأس به من الأطعمة التي تعزز إنتاج الكولاجين في الجلد. وهذا هو حال الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل التوت، والكيوي، والسبانخ، والبروكلي، والحمضيات بأنواعها ومرق العظام والأسماك.

 

في الختام 

إن المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين البحري هي أحدث التوجهات فيما يتعلق بالصحة والجمال. وبالتالي، يجب على أولئك الذين يرغبون في إثراء نظامهم الغذائي بالبروتينات عالية الجودة أن يسلكوا طريق مكملات الكولاجين البحري. فهي سهلة التناول وسريعة الامتصاص. وإن كنت لا تفضل المشروب، يمكنك اختيار مسحوق الكولاجين البحري وإضافته مباشرة إلى مجموعة واسعة من الأطباق والمشروبات في أي وقت من اليوم.

لا تتردد من كثرة خيارات الكولاجين، نحن هنا لمساعدتك على الحصول على مكمل الكولاجين البحري الأمثل لك والمناسب لما تحتاجه تماماً.

شارك في اختبار ينبون لاكتشاف المنتج المثالي لك واحصل على خصم 20%.  

ابدأ الآن بتناول الكولاجين البحري من ينبون لتضمن مستقبل صحي أفضل!


اشترك بالنشرة البريدية

سلة التسوق