Yonboon Logo

فوائد الكولاجين السائل

الكولاجين هو بروتين طبيعي يتواجد في الأنسجة الضامة للجسم، ويعتبر من المكونات الأساسية للصحة العامة كما يشكل حوالي الـ 30% من البروتينات الموجودة في جسم الإنسان. أما أبرز أعضائنا الحيوية التي تعتمد على الكولاجين فهي البشرة والشعر والأظافر والمفاصل، حيث يعتبر مكوناً أساسياً لسلامة هذه الأعضاء. 
تفرز أجسامنا الكولاجين بشكل طبيعي، ولكن كميته الطبيعية تقل مع التقدم في السنّ، وقد يتفاجئ البعض عندما يعرفون أن هذه الكمية تبدأ بالتناقص في منتصف العشرينات من العمر، وهنا، تصبح مكملات الكولاجين من الضروريات. 
تتوفر مكملات الكولاجين بالعديد من الأشكال من أهمها الكولاجين السائل، فما هو هذا النوع وما أهميته، وكيف يمكن دمجه في روتيننا اليومي؟ سنعرف أكثر في هذا المقال. 
 

 ما هو الكولاجين السائل؟ 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by YONBOON (@yonboon.ae)


يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول مكملات الكولاجين السائل للحفاظ على شباب الجلد والوقاية من ظهور التجاعيد وخطوط الشيخوخة. إن مكملات الكولاجين تعتبر من الضروريات كما أنها تعزز قوة الأظافر وتعزز صحة المفاصل وتقوي العظام. وبفضل تركيبتها السريعة الامتصاص، فإن تأثيرها يظهر بسرعة وبشكل ملحوظ. 
الكولاجين السائل هو نوع من المكملات الغذائية التي تحتوي على بروتين الكولاجين، وهو أحد أهم بروتينات الجسم. يتم استخراج الكولاجين السائل من الجلد والعظام والغضاريف للحيوانات مثل الخنازير والبقر والأسماك. فإن كنت ممن يبحثون عن أظافر وشعر أقوى بالإضافة إلى بشرة صحيّة ومفاصل سليمة، فإن مكملات الكولاجين هي ما تبحث عنه. ومع ذلك، قد تغريك مكملات الكولاجين بتعدد أنواعها وأشكالها ومن بينها الكولاجين السائل. 
اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن مصادر الكولاجين 
 

فوائد الكولاجين السائل للبشرة والشعر 

فوائد الكولاجين السائل للشعر

قد يطرح العديد من الأشخاص على أنفسهم السؤال: ما فوائد الكولاجين السائل بالتحديد للبشرة والشعر؟ 
لا نبالغ حينما نقول إن الكولاجين السائل سيمنحك نتيجة ملحوظة في تحسين مرونة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد وخطوط الشيخوخة المزعجة. إضافة إلى ذلك، يعزز الكولاجين نضارة البشرة وإشراقها، وسيمنحك أظافر قوية وصحيّة ذات مظهر لائق وجميل. 
 

فوائد الكولاجين السائل للمفاصل والعظام 

كولاجين لتحسين صحة المفاصل
من البديهي أن التقدم الطبيعي بالعمر سيخفف من مرونة مفاصلنا وقد يواجه البعض مشاكل تتعلق بهشاشة العظام مقارنة بعمر الشباب. وهنا تأتي أهمية تناول مكملات الكولاجين التي تقوي المفاصل والعظام وتحسن من مرونتها. 
أما من حيث آلام المفاصل وتخفيف التورم والالتهابات، فستلمس تقدماً ملحوظاً. يدعم الكولاجين أيضاً الغضاريف ويحسن من صحتها إضافة إلى تسريع عملية التئام الكسور. 
 

كيف يتم امتصاص الكولاجين السائل 

بعد تناول الكولاجين، يعمل الجسم على امتصاصه عن طريق الجهاز الهضمي. عند تناول الكولاجين السائل عن طريق الفم، يتم تحليله وهضمه في المعدة والأمعاء الدقيقة. بعد ذلك، يتم امتصاصه في جدران الأمعاء وينتقل إلى مجرى الدم. من هناك، ينتقل الكولاجين إلى الأنسجة والخلايا المختلفة في الجسم، حيث يساهم في تجديد الأنسجة ودعم صحة الجلد والشعر والأظافر، والمفاصل، والعظام، والغضاريف. 
 

كيفية استخدام الكولاجين السائل في روتينك اليومي 

كولاجين منحل في الطعام
إن الاهتمام بالصحة الجسدية واستخدام الكولاجين السائل كمكمل غذائي في الروتين اليوميّ يعتبر أمراً ضرورياً للحفاظ على الشباب والجمال، وأيضاً دعم كفاءة أجسامنا. أما من حيث السهولة، فإن الكولاجين السائل يعتبر من أكثر أنواع الكولاجين سهولة وسلاسة بالاستخدام، حيث كل ما عليك فعله هو تناول الكمية الموصى بها في الصباح أو قبل النوم ومن ثم الاستمرار بالروتين اليومي الطبيعي. 
من المهم جداً ألّا تنسى إرفاق الكولاجين بالأغذية الصحيّة والغنية بفيتامين C. 
 

مقارنة بين الكولاجين السائل وأشكال الكولاجين الأخرى 

الكولاجين السائل هو أحد الأشكال التي تتوفر بها مكملات الكولاجين، وقد يتشابه أو يختلف عن غيره من أشكال الكولاجين وفقاً لما يلي: 
  • شكل المنتج وطبيعته: الكولاجين السائل كما يطلق عليه يأتي بطبيعة سائلة وسلسة ويستخدم فموياً أو موضعياً، أما الأشكال الأخرى فقد تكون مسحوق (الكولاجين البودرة) أو كبسولات. 
     
  • سرعة الامتصاص: تمتص بعض الأجسام الكولاجين السائل بسرعة وفعالية أكبر، حيث يدخل مباشرة في الدورة الدموية بعد الاستخدام.  
     
  • التركيب: يتكون الكولاجين السائل من جزيئات الكولاجين البسيطة مما يسهل امتصاصه. 
     
  • الاستخدام: مهما كان كل الكولاجين التي تستخدمه: سائل أو بودرة أو جرعات، سيساهم في تحسين البشرة والشعر، والأظافر، وتقوية المفاصل، والعظام. 
إذا كنت تبحث عن مكملات كولاجين سائل عالية الجودة. ننصحك بتجربة منتجات ينبون، تقدم لك مجموعة متنوعة من الخيارات لتناسب احتياجاتك. يمكنك اختيار من بين المنتجات التالية:  
 
مكملات كولاجين بحري  هو عبارة عن جرعة سائلة تحتوي على 10 جرام من الكولاجين البحري، بالإضافة إلى الفيتامين سي والزنك والبيوتين. يأتي بنكهة التوت والدراق اللذيذة، ويمكنك شربه مباشرة من العلبة. تساعد على ترطيب البشرة وتزيد من مرونة الجلد، كما تدعم الشعر والأظافر، وتساهم في تحسين صحة المفاصل. كل علبة تحتوي على 12 جرعة، تكفي لمدة 12 يوماً.   
  هو عبارة عن مسحوق يحتوي على الكولاجين البحري، بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك والفيتامين سي والفيتامين ب 2 وب 3 والفيتامين د والزنك. يمكنك خلطه مع الماء أو العصير أو الحليب، ويأتي بنكهتين: الحمضيات أو بدون نكهة. يقدم دعماً طويل الأمد للمفاصل، كما يساعد على محاربة علامات الشيخوخة الشائعة كالخطوط الدقيقة والأظافر الهشة والشعر الضعيف. كل علبة تحتوي على 30 حصة، تكفي لمدة شهر. 
  هو عبارة عن شراب يحتوي على الكولاجين البحري، بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك والريسفيراتول. يأتي بنكهة البرتقال المنعشة، ويمكنك شربه مباشرة من الزجاجة. يقدم تغذية عميقة للبشرة، ويحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي، ويقلل التجاعيد وبالتالي ستتمكن من الحفاظ على مظهرك الشبابي المتألق. كل زجاجة تحتوي على 50 مل، تكفي لمدة 10 أيام.   
   هو عبارة عن شراب مركز يحتوي على الكولاجين البحري، بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك والريسفيراتول. يأتي بنكهة الفواكه اللذيذة، ويمكنك شربه مباشرة من الزجاجة. يقدم تجديد سريع وفعال للبشرة، ويحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي، ويقلل التجاعيد وبالتالي ستتمكن من الحفاظ على مظهرك الشبابي المتألق. كل زجاجة تحتوي على 50 مل، تكفي لمدة 10 أيام. 
لتتعرف على أوقات شرب الكولاجين اقرأ المقال التالي: أفضل وقت لشرب الكولاجين 
 

الاعتبارات الصحية لاستخدام الكولاجين السائل 

كولاجين بحري ممتاز
من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من حساسية محددة تجاه منتجات الكولاجين البحري والتي يكون الكولاجين السائل إحدى أنواعها. 
يوجد بعض الاعتبارات الصحيّة التي يجب مراعاتها عند استخدام الكولاجين السائل، وهي كالتالي: 
  • أهمية استشارة الطبيب قبل استخدام أي مكمل غذائي جديد يحتوي على الكولاجين البحري: سيتمكن الطبيب من تحديد المواد التي تعاني من حساسية تجاهها وسيقدم أفضل نصيحة حول استخدام هذه المكملات. 
     
  • الالتزام بالجرعة المقترحة: من المهم اتباع تعليمات الجرعة الموصى بها على العبوة بدقة وعدم تجاوزها، حيث يمكن أن يؤدي تناول جرعات زائدة من الكولاجين إلى آثار جانبية غير مرغوبة. 
     
  • جودة المنتج: من أهم الاعتبارات الصحيّة التي يجب مراعاتها هو الثقة بمصدر الكولاجين، وهنا ننصحك بمنتجات ينبون عالية الجودة. 
     
  • الحمل والرضاعة الطبيعية: ينصح معظم الأطباء النساء الحوامل أومن هنّ في مرحلة الرضاعة الطبيعية عدم استهلاك مكملات الكولاجين دون استشارة الطبيب. 
اقرأ أيضاً: بودرة الكولاجين للحمل: فوائدها وإرشادات استخدامها للحوامل 
  • الآثار الجانبية للكولاجين: قد يتعرض بعض الأشخاص إلى آثار جانبية عند استخدام الكولاجين السائل، كاضطرابات المعدة والتشنجات أو ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، وهنا نؤكد مرة أخرى على أهمية استشارة الطبيب قبل الاستخدام. 
     
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى: قد يؤثر استخدام مكملات الكولاجين السائل مع غيرها من المكملات كمكملات الكالسيوم أو الحديد على امتصاص الجسم لها. 
 

الأسئلة الشائعة 

متى يفضل شرب الكولاجين السائل؟ 

ينصح معظم المختصين بتناول الكولاجين السائل في الصباح على معدة فارغة أو قبل النوم على معدة خالية من الطعام مما يساعد الجسم على امتصاص الكولاجين بأفضل شكل ممكن. 
 

هل شراب الكولاجين يبيض البشرة؟ 

لا يؤثر الكولاجين بشكل مباشر على لون البشرة ولا يعمل على تفتيحها وهي إحدى المعلومات الخاطئة التي قد يتبناها البعض. ولكن يساهم الكولاجين بالتأكيد في تحسين صحة البشرة ومرونتها ومظهرها العام، ليجعلها تبدو أكثر إشراقاً ولمعاناً. 
 

ما الفرق بين الكولاجين السائل والكولاجين البودرة؟ 

كولاجين بودرة
يكمن الفرق الأساسي بين الكولاجين السائل والكولاجين البودرة في شكلهما الطبيعي وطريقة استهلاكهما. حيث يتم تناول الكولاجين السائل عن طريق الشرب ومباشرة بشكله الطبيعي من العبوّة. أما الكولاجين البودرة، فيمكنك خلطه مع المشروبات أو حتى وصفات الطعام. 
وكلا الشكلان سيقدمان لك نفس الفوائد، لذلك يمكنك اختيار النوع المفضل لك. 
 

هل الكولاجين السائل أسهل في الامتصاص من أشكال الكولاجين الأخرى؟ 

في الواقع، لا يوجد أي دليل علميّ يشير إلى أن الشكل السائل من مكملات الكولاجين هو الأسرع امتصاصاً من غيره. يمكن أن تتوفر مكملات الكولاجين بعدة أشكال من بينها الحقن والسائل والبودرة وحتى الكبسولات. يتعامل الجسم مع كل نوع من هذه الأنواع بشكل مماثل ويتم امتصاصه عن طريق الجهاز الهضميّ. 
إن أهم ما يؤثر في فعالية الكولاجين في أجسامنا هو الجرعة الموصوفة وجودة الكولاجين المستخدم، وليس الشكل. 
 

كم مرة يجب تناول الكولاجين السائل يومياً؟ 

يعتمد عدد مرات تناول الكولاجين يومياً على العلامة التجارية وتوصيات الشركة المصنعة أو الطبيب. بالنسبة للكولاجين السائل، فإن الجرعة المعتادة تتراوح بين ملعقة إلى ملعقتين صغيرتي الحجم يومياً أي ما يقارب 10-20 غرام. 
من المهم جداً عند تحديد الجرعة اليومية للكولاجين، القيام بذلك وفق توصيات الشركة المصنعة أو الطبيب، لتجنب حدوث أي أعراض جانبية والحصول على الفائدة المرجوة من الكولاجين. 
 

هل هناك أي آثار جانبية لتناول الكولاجين السائل؟ 

بشكل عام، يعتبر الكولاجين السائل آمن وغير مضرّ، ومع ذلك قد يعاني البعض من آثاراً جانبية بسيطة للاستخدام وهي كالتالي: 
  • الإضرابات المعوية: قد يعاني البعض من اضطرابات معوية ناتجة عن تناول الكولاجين، ويمكن تجنبها عند تناول الكولاجين مع نظام صحيّ مناسب. 
  • الحساسية: تتجلى الحساسية في الطفح الجلدي والحكة والاحمرار ويجب استشارة الطبيب عند ظهورها. 
  • زيادة النشاط الكلوي: تشير بعض الدراسات على أن زيادة جرعات الكولاجين عن الطبيعي قد يؤدي إلى زيادة في إفراز الكرياتينين في الكلى، ولذلك من المهم استشارة الطبيب عند الاستخدام. 
 

ما مدى سرعة ظهور النتائج بعد تناول الكولاجين السائل؟ 

تختلف سرعة استجابة الجسم للكولاجين من شخص لآخر وبحسب العمر والحالة الصحية وجودة المنتج المستخدم. 
قد يلاحظ بعض الأشخاص التغيرات على الجسم في غضون بضعة أسابيع من بدء استخدام مكملات الكولاجين، بينما يستغرق البعض الآخر وقتاً أطول. 
 

هل الكولاجين السائل مناسب للنباتيين؟ 

الكولاجين السائل كغيره من أشكال الكولاجين مستخرج إما من مصادر حيوانية (الكولاجين البقري) أو من مصادر بحريّة (كالكولاجين البحريّ) وفي كلتا الحالتين إن كنت لا تستهلك هذه المنتجات فبالتالي لن يكون الكولاجين السائل مناسباً لك مهما كان مصدره. 
 

خاتمة 

في ختام هذا المقال، نرغب بإعادة التذكير أن الكولاجين السائل هو أحد أشكال مكملات الكولاجين المتوفرة في الأسواق، وهو عنصر أساسي لتحسين الصحة العامة ونضارة البشرة، وتقوية العظام، والمفاصل، والعضلات. 
قد يعاني البعض من آثاراً جانبية لتناول الكولاجين السائل ومع ذلك هو بروتين آمن وصحيّ للجسم، وفي أفضل الحالات يجب استشارة الطبيب والأخصائي قبل الاستخدام. 
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر النوع السائل من الكولاجين سهل الاستخدام، حيث يمكن إضافته إلى العديد من المشروبات والوجبات اليومية بكل سهولة أو تناوله مباشرة عن طريق الفم. وستلاحظ تحسناً ملحوظاً في صحة البشرة والشعر والأظافر عن طريق الاستخدام المنضبط له. 
أما إن كنت تبحث عن كولاجين بحري سائل بجودة مضمونة، ننصحكم بتصفح موقع ينبون

اشترك بالنشرة البريدية

سلة التسوق