Yonboon Logo

أفضل وقت لشرب الكولاجين

تعتبر مكملات الكولاجين من المكملات الصحية الشائعة والكثيرة الطلب من قبل النساء والرجال. تكسبنا هذه المكملات العديد من الفوائد لصحة الجسم والبشرة والعضلات والشعر.
 

فما هو الكولاجين؟

يعتبر الكولاجين أحد البروتينات الحيوية المهمة لصحة الجسم وجمال البشرة. ويشكل حوالي 30٪ من إجمالي كمية البروتين الموجودة في جسم الإنسان، يتوزع بروتين الكولاجين في كافة أنحاء الجسم، بما في ذلك الجلد، والعظام، والمفاصل، والعضلات.

الكولاجين أحد البروتينات الضرورية ليقوم الجسم بالعديد من الوظائف، ومن أهم هذه الوظائف تعزيز مرونة الجلد، والشعر، والأظافر، وتدعيم صحة العظام والمفاصل، وتقوية العضلات.   

واصل قراءة هذا المقال لتتعرف أكثر على مكملات الكولاجين وأنواعها وفوائدها، وأفضل الأوقات لتناولها، وكيفية دمجها في نظامك الغذائي اليومي..
 

فوائد شرب الكولاجين

فوائد الكولاجين

 
يقدم لنا الكولاجين وخاصّة الكولاجين البحري العديد من الفوائد الصحية التي تتنوع بين البشرة والشعر والمفاصل، ومن أهم هذه الفوائد:
  • تحسين صحة الجلد: يساعد الكولاجين في الحفاظ على مرونة الجلد وليونته، مما يساعد على تقليل التجاعيد والخطوط في الوجه وغيرها من علامات الشيخوخة.
     
  • تعزيز صحة الشعر والأظافر: يساعد الكولاجين في الحفاظ على مظهر صحيّ وقويّ للشعر والأظافر، كما يمنع التكسر والتقصف.
     
  • دعم صحة المفاصل: يساعد الكولاجين على تقليل الألم والالتهابات ويحسن من صحّة مفاصلنا بالعموم.
     
  • تعزيز صحة العظام: يساهم الكولاجين يمنع حدوث هشاشة العظام ويمنحنا عظاماً صحية.
 

أفضل وقت لشرب الكولاجين

فوائد الكولاجين

عند السؤال عن أفضل الأوقات لتناول بروتين الكولاجين سيكون هناك الكثير من الآراء المختلفة حول ذلك. يفضل بعض الأشخاص تناول الكولاجين قبل النوم لمساعدتهم على النوم والاسترخاء. حيث تعمل مكملات الكولاجين على تحسين صحة الجلد وتقلل من علامات شيخوخة الجلد وبما أن عملية تجديد الجلد تحدث أثناء الليل وبالتالي فإن شرب الكولاجين في الليل هو الوقت الأنسب. بينما يفضل البعض الآخر تناول الكولاجين مع الطعام، لأن ذلك يساعد على تعزيز امتصاصه، وغالباً ما يتناولونه في الصباح.

في الواقع، لا يوجد وقت يعتبر أفضل من الآخر لتناول الكولاجين، فالمهم هو إرفاقه بالأطعمة الصحيّة والغنية بفيتامين C لتعزيز امتصاصه ويمكن تناوله في الوقت الذي نفضله.
 

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر
للكولاجين الكثير من الفوائد التي يقدمها للجسم، حيث يعتبر الكولاجين من العناصر الأساسية لتجديد صحة البشرة والشعر، والحفاظ على الجلد مرناً بتجاعيد قليلة. يحمينا الكولاجين أيضاً من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. كما أنه يدعم من قوّة الشعر والأظافر، ويمنع التكسر والتقصف. ففي حال كنت تبحث عن حلول طبيعية لنضارة البشرة ولشعر صحيّ وقويّ، فإن مكملات الكولاجين تعتبر من العناصر الصحية التي يحتاجها الجسم لبشرة نضرة وأظافر قويّة وشعر صحيّ.
مواضيع ذات صلة: كيف تحمي بشرتك من تقدم العمر؟ 
 

الكولاجين مع الطعام أم بدونه: أيّهما أفضل؟

أفضل وقت لشرب الكولاجين
تختلف الإجابة عن هذا السؤال بحسب نوع الكولاجين المستخدم، فجرعات الكولاجين على سبيل المثال والكولاجين الشراب يتم تناولهم بشكل منفصل عن الطعام والوجبات اليومية، أما بودرة الكولاجين فتتميز بقابلية حلّها في الماء أو المشروبات أو حتى وصفات الطعام المختلفة. ولكن من المهم معرفة أن الكولاجين يحقق فائدته الأكبر عند إرفاقه بفيتامين C وبالتالي ينصح إرفاقه بالأطعمة الصحيّة والغنية بهذا الفيتامين كما ذكرنا سابقاً.
 

كيفية دمج الكولاجين في روتينك اليومي؟

الاعتبارات الصحية لشرب الكولاجين
يعتبر الكولاجين من المكملات الغذائية التي يمكن دمجها في النظام الغذائي اليومي بكلّ بساطة وبدون جهد أو تغيير في الغذاء نفسه. في البداية، يمكن دمج الكولاجين في الروتين اليومي عن طريق الحصول عليه من مصادره الطبيعية، وهي:
  • اللحوم المتنوعة والبروتينات الحيوانية كالبيض والحليب والزبادي والجبن الطازج، حيث تحتوي هذه الأطعمة على الكولاجين.
     
  • الحساء الغني بمرق العظام والذي يمكن إضافة الخضروات الطازجة والتوابل إليه، ويعتبر هذا الحساء مصدراً غنياً بالكولاجين.
     
  • الأعشاب كالزنجبيل والكركم والهيل، حيث تساعد هذه المكونات الخلايا على إنتاج المزيد من الكولاجين في الجسم.
     
  • الفواكه الغنية بفيتامين C كالفراولة، والبرتقال، والفلفل الأحمر، والبروكلي.
بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالكولاجين، يمكن أيضاً دمج مكملات الكولاجين بأشكالها المتنوعة في النظام الغذائي اليومي. فالكولاجين البودرة يمكن حلّه مع المشروبات الصباحية كعصير البرتقال أو القهوة وأياً كان نوع المشروب الذي تفضله صباحاً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة كولاجين البودرة إلى العديد من الأطباق سواء كانت أطباق رئيسية أو حساء أو الحلويات ولن يتسبب ذلك بتغيير طعماتها المحببة لديك.

أما جرعات الكولاجين والشراب، فمن السهل أيضاً تناولهما بشكل يوميّ في الصباح أو مع الوجبات اليومية بشكل مريح.
 

الاعتبارات الصحية لشرب الكولاجين

يعتبر الكولاجين مكمل طبيعي يوجد في الجسم بشكل طبيعي، وبالتالي فإن تناول مكملات الكولاجين لا يسبب أي ضرر للجسم، إلا في حال كان لديك حساسية معيّنة تجاه إحدى مكونات الكولاجين البحري أو المواد الغذائية ذات المصادر البحرية. بشكل عام، ينصح باستشارة الطبيب أو المختص قبل البدء باستخدام مكونات الكولاجين ولا سيما في حال كانت المرّة الأولى.
 

هل يجب اخذ الكولاجين على الريق؟

 فوائد الكولاجين للبشرة
لا يوجد وقت محدد أفضل من الآخر لتناول مكملات الكولاجين، حيث يمكن تناولها في أي وقت من اليوم، وكما ذكرنا سابقاً قد يفضل بعض الأشخاص تناول الكولاجين صباحاً بينما يفضل آخرون تناوله قبل النوم. وبالتالي يمكنك اختيار وقتك المفضل لتناول هذا البروتين الصحيّ.
 

الأنواع المختلفة من مكملات الكولاجين

يتوفر الكولاجين البحري بأنواع مختلفة من بينها جرعات الكولاجين، الذي يتم تناولها بشكل مباشر مثل ينبون The Shot، الجرعة المعززة التي تساعد على ترطيب البشرة وتزيد من مرونة الجلد، كما تدعم الشعر والأظافر، وتساهم في تحسين صحة المفاصل متوفرة بنكهة التوت والدراق.

والكولاجين الشراب المدعم بالفيتامينات الأساسية للصحة العامة، ينبون The Potent Blend، شراب الكولاجين البحري المركّز، يضمن تجديد سريع وفعال للبشرة، يُحارب التجاعيد، ويوفر حماية فائقة للخلايا من الإجهاد التأكسدي، ويعطي مظهر شبابي.  

وأيضاً الكولاجين البودرة الذي يتميز بقابلية إضافته إلى مشروباتك وأطعمتك المختلفة، مثل ينبون The Powder، المتوفر بنكهة الحمضيات وبدون نكهة، هو مسحوق الكولاجين البحري الذي يقدّم دعماً طويل الأمد للمفاصل، كما يساعد على محاربة علامات الشيخوخة الشائعة كالخطوط الدقيقة والأظافر الهشة والشعر الضعيف.    

هل تفضل الكولاجين بطعمات محدد أو بدون طعمة؟ نقدم لكم في ينبون أنواع الكولاجين المختلفة بنكهات متعددة كالحمضيات وغيرها أو بدون نكهة على الإطلاق. اختر منتجك المفضل بنكهتك المفضلة من ينبون.
 

الأسئلة الشائعة 


لماذا يؤخذ الكولاجين قبل النوم؟ 

يلجأ العديد من مستخدمي الكولاجين إلى أخد مكملات الكولاجين قبل النوم لأنه يساعد على تحسين جودة النوم وتهدئة الأعصاب والاسترخاء. ولأن الكولاجين يساعد على تحسين صحة البشرة، فقد يمتصه الجسم بشكل أكبر خلال فترة النوم.

من الأسباب الأخرى لتناول الكولاجين النوم هو تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين الطبيعي، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي واضح يدعم هذه الآراء أو يشير إلى أن الكولاجين يعمل بشكل أفضل خلال وقت محدد من اليوم.
 

متى يؤخذ الكولاجين، قبل الأكل أم بعده؟ 

قد تختلف المصادر التي تنصحك بتناول الكولاجين في وقت محدد للحصول على الفائدة الأكبر، ولكن في الحقيقة، لا يوجد وقت محدد وصحيح لتناول الكولاجين! بل يعتمد ذلك بشكل كامل على نظامك الغذائي وتعليمات الجرعة الموصى بها. ولذلك ننصحك باتباع هذه التعليمات أو استشارة الطبيب أو المختص عند البدء باستخدام منتجات الكولاجين.
 

هل يمكن تناول الكولاجين يومياً؟ 

نعم، لا ضرر أبداً من تناول الكولاجين بشكل يوميّ. تساعد مكملات الكولاجين على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر، وتعزيز صحة المفاصل والعظام. ولكن من المهم جداً معرفة أن هنالك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من مكملات الكولاجين، ولذلك فدائماً ما ننصح باستشارة الطبيب أو المختصين قبل البدء باستخدام أي نوع من مكملات الكولاجين سواء كان من المصدر البقري أو الكولاجين البحري.
 

هل يختلف تأثير الكولاجين عند تناوله في أوقات مختلفة من اليوم؟ 

يختلف الوقت المفضل لتناول مكملات الكولاجين من شخص لآخر. يميل معظم الأشخاص إلى تناول الكولاجين في الصباح للحصول على فائدته الكاملة مع المشروب الصباحي ولأنه يعزز من الطاقة والنشاط، بينما يفضل البعض الآخر تناوله قبل النوم لأنه يساعد على الاسترخاء.

يعود الأمر بالكامل للتفضيلات الشخصية، فمكملات الكولاجين تعمل بشكل أفضل عند إقرانها بفيتامين C وعند تناولها مع الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ستحصل على الفائدة المطلوبة مهما كان الوقت.  
 

ما هي أفضل أنواع مكملات الكولاجين المتوفرة في السوق؟ 

يتوفر في السوق اليوم نوعين أساسيين من مكملات الكولاجين، وهما الكولاجين البحري والكولاجين البقري. ينصح معظم الخبراء بالكولاجين البحري ويفضلونه على الكولاجين البقري من حيث الفائدة والفعالية، بالإضافة إلى طعمه المقبول لمعظم الأشخاص. يتوفر الكولاجين البحري على شكل جرعات أو شراب أو بودرة وبطعمات مختلفة كالحمضيات على سبيل المثال، أو بدون طعمة على الإطلاق. يمكنك تصفح منتجات الكولاجين البحري الممتاز من ينبون من هنا.
 

كيف يمكن دمج الكولاجين في النظام الغذائي اليومي؟ 

هل تبحث عن الطريقة المثلى لدمج الكولاجين في النظام الغذائي الخاص بك؟ هناك العديد من الطرق للقيام بذلك حيث يمكن تناول حقن الكولاجين أو الكولاجين الشراب في الصباح ثم البدء بنظامك الغذائي، ودائماً ما ينصح إرفاقه مع فيتامين سي. أما الكولاجين البودرة فيمكن إضافتها إلى مشروباتك المفضلة لتحصل على مشروب لذيذ وغنيّ بالكولاجين في الوقت نفسه.
 

هل تختلف فعالية الكولاجين بين الرجال والنساء؟

لا تختلف فعالية الكولاجين بين الرجال والنساء على الإطلاق. فالكولاجين هو مادة أساسية من المواد المكونة لجسم الإنسان وتوجد في الجلد والشعر والأظافر والعظام والغضاريف وبالتالي المفاصل أيضاً، ونقصانها يؤثر بشكل متساوٍ على الرجال والنساء. قد يوجد بعض الاختلافات في كمية الكولاجين الموجودة في الجلد بين الجنسين، إلا أن فعالية هذه المادة لا تختلف بينهما، ونقصانها من الجسم سيسبب نفس الآثار لدى النساء والرجال على حد سواء.
اقرأ أيضاً: 7 من أهم فوائد الكولاجين للرجال 
 

خاتمة 

يعتبر البروتين الأكثر وفرة في الجسم ويلعب دوراً هاماً في تعزيز قوة الأنسجة، والعظام، والشعر، والأظافر، بشكل عام، الكولاجين هو وسيلة صحيّة وآمنة لجسم صحيّ وبشرة نظرة وعظاماً قوية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الكولاجين في تقليل علامات التقدم في السن وترطيب الجلد وتحسين مرونته.

يمتص الجسم الكولاجين بشكل أفضل عندما يتم تناوله مع نظام غذائي صحيّ وخاصة مع الأطعمة الغنية بفيتامين C.  

هل تبحث عن كولاجين بحريّ عالي الجودة؟ يقدم لك ينبون أنواعاً مختلفة من الكولاجين البحري الممتاز بشكل جرعات أو شراب أو بودرة. يمكنكم إيجاد نوع الكولاجين الأنسب لكم ومعرفة المزيد عن هذا البروتين الفعال بتصفح موقعنا الالكتروني.

اشترك بالنشرة البريدية

سلة التسوق