Yonboon Logo

كل ما تحتاج معرفته عن مصادر الكولاجين

الكولاجين من أهم العناصر التي تدعم المفاصل والعضلات، وتعطي حيوية للجسم. كما يكفل للبشرة النضارة والمتانة، ويحميها من أعراض الشيخوخة والتجاعيد وآثار التقدم في العمر.  وهو من أبرز البروتينات الموجودة في جسم الإنسان، ويدخل في تكوين خلايا البشرة، وله العديد من الوظائف الأخرى. حيث يتألف الكولاجين من مجموعة من الأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين أعضاء الجسم، وخاصة العظام، والغضاريف، والعضلات.  إن جسم الإنسان ينتج الكولاجين بشكل دوري لتجديد الخلايا حيث إن الكولاجين يضاعف من تدفق الدورة الدموية للجلد، ولكن مع تقدم العمر يقل وينخفض تدريجياً إنتاج الجسم له، مما يؤدي إلى ظهور آلام المفاصل والوهن الجسدي وتقدم العمر والتجاعيد على البشرة، وبالأخص حول العيون وخط الابتسامة.  لذلك، يفضل الكثيرون زيادة نسبة الكولاجين في أجسامهم عبر تناول المكملات الغذائية أو استخدام مستحضرات التجميل المدعمة بالكولاجين. 

ومع ذلك، قد تكون هذه الطرق غير فعالة بشكل كافي وحدها أو تحمل بعض الآثار الجانبية، لذا يتعين على الشخص اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر التي تحتوي على الكولاجين.   

في هذا المقال سنتعرف على مصادر الكولاجين الطبيعية، وأين يوجد الكولاجين في الأطعمة.

استكشف منتجات ينبون من الكولاجين البحري الفاخر.

الكولاجين الطبيعي

أهم مصادر الكولاجين الطبيعية في الغذاء

1- اللحوم

الكولاجين موجود بكثرة في اللحوم، خصوصاً في مرق العظام نظراً لاحتوائه على الغضاريف والأنسجة الضامة التي تعتبر مصدراً غنياً بالكولاجين. كما أنه يتواجد أيضاً في الأعضاء الداخلية مثل الكبد والطحال والقلب وغيرهم، لذا يكون من الجيد تناولهم والاستفادة من الكولاجين المتواجد فيهم.


2- بياض البيض

يحتوي بياض البيض على نسبة جيدة من الكولاجين من خلال استخدامه في أقنعة وماسكات موضعية للوجه، أو كذلك عن طريق تناوله لأنه يحتوي على عناصر عديدة تحفز الجسم لإنتاجه بشكل تلقائي.


3- الأسماك

الكولاجين البحري من أفضل أنواع الكولاجين الذي من الممكن أن تحصل عليه بسهولة من خلال تناول أسماك السلمون والمحار أو الأسماك الزيتية، وذلك لأنها مصدر جيد للكولاجين حيث إنها تحتوي على نسب عالية منه خاصة في جلود الأسماك، وهي عادة ما يتم استخراج الكولاجين البحري منها الذي يستخدم في المكملات الغذائية المعتمدة في أساسها عليه مثل منتجات ينبون.

 شوت ينبون المدعم بمستخلص الكولاجين البحري والمضاف له الفيتامينات هو بمثابة جرعة سريعة للحصول على فوائد الكولاجين، وسهل التناول كالمكملات الغذائية.

مجموعة ينبون الخاصة المدعمة بالكولاجين البحري
 

4- الخضروات والفواكه

مصادر الكولاجين

تحتوي أيضا أنواع كثيرة من الخضروات والفواكه على نسب عالية من الكولاجين يمكن الاستفادة منها بالإكثار من تناولها .

ومنها على سبيل المثال الحمضيات والفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم.

المانجو والأناناس والفواكه الاستوائية أيضا تحتوي على الكولاجين وتحفز إنتاجه.

يمكنك أن تأخذ الكولاجين من الخضراوات الورقية كالسبانخ والكرنب والكرفس مثلاً لاحتوائها على نسب جيدة من الكولاجين وكذلك الجزر والطماطم.

ويمكنك الاستفادة بشكل أكبر من الكولاجين الذي تتناوله من الأطعمة عن طريق تعزيزه بتركيبة ينبون المدعمة بالكولاجين وحمض الهيالورونيك أسيد.

مسحوق ينبون بالكولاجين الهيالورونيك أسيد
 

5- الألبان والبقوليات

يتواجد الكولاجين أيضا في منتجات الألبان وفي البقوليات فبعض منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن من المنتجات الغنية بالكولاجين.

وكذلك البقوليات مثل العدس والفول التي تحتوي على نسب لا بأس بها من بروتين الكولاجين وأيضاً المكسرات مثل الكاجو.
 

6- أطعمة تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم

أطعمة تحفز انتاج الكولاجين

هناك أيضا أطعمة حتى وإن لم تحتو بشكل مباشر على الكولاجين فإنها تساعد في على إنتاجه في الجسم والزيادة من نسبته، ومن تلك الأطعمة الحمضيات والليمون والبرتقال والجريب فروت لأنها غنية بفيتامين سي، وأيضاً التوت والفراولة.

الفواكه الاستوائية مثل المانجو والأناناس تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين بشكل مباشر، بالإضافة إلى فواكه استوائية أخرى تساعد في إنتاجه مثل الكيوي والجوافة، وأيضا بعض الخضر مثل الطماطم والفلفل ذو الألوان سواء الفليفلة الحمراء أو الصفراء وأيضا البروكلي.
 

7- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تساعد أيضاً الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في تعزيز إنتاج الكولاجين في جسم الإنسان، ومنها التوت والشاي الأخضر وعرق السوس والقرفة والرمان والزيوت الأساسية المستخرجة من الأعشاب مثل الريحان و الأوريجانو والزعتر، وأيضاً إلى جانب الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ وخضراوات أخرى يمكننا أن نذكر الطماطم منها.

اقرأ أيضاً: 4 أساطير عن الكولاجين

 

أسئلة شائعة:

أين يوجد الكولاجين الطبيعي بكثرة؟

يتواجد في اللحوم والأسماك والخضروات والفواكه والألبان والبقوليات والأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والغنية بفيتامين سي.
 

كيف أرفع نسبة الكولاجين في جسمي؟

فذلك يكون إما عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين أو الأدوية والعقاقير المساعدة على إنتاجه أو بالطريقة الأكثر أمناً وهي الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الأطعمة الغنية به التي سبق لنا ذكر أمثلة عليها.

ويمكنك إضافة مسحوق الكولاجين من ينبون إلى طعامك أو مشروباتك لاستفادة مضاعفة من الكولاجين دون الانزعاج من الطعم السيء المعروف عن المنتجات المعتمدة على الكولاجين البحري في تكوينها.
 

كيف أعرف أن لدي نقصاً في الكولاجين؟

بمراقبة التغيرات التي تظهر على وجهك وبشرتك من وقت لآخر ومرونة ومتانة البشرة ونضارتها وآثار تقدم العمر والتجاعيد، وجفاف الجلد يمكنك أن تعرف إن كنت تعاني من نقص الكولاجين أم لا. بالإضافة إلى الشعور بالوهن وآلام المفاصل وصعوبة التئام الجروح وطول مدة الاستشفاء منها أو من الشد العضلي بعد التمارين الرياضية.

 يمكنك زيادة كمية الكولاجين بالمداومة على كبسولات الكولاجين من ينبون لبشرة نضرة ورطبة طبيعياً، وشعر صحي، وأكثر لمعان وقوة.
 

ما الذي يمنع إنتاج وامتصاص الكولاجين؟

يتسبب الإفراط في تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في التقليل من إنتاج الجسم للكولاجين، وهذا سيتسبب في ظهور التجاعيد بشكل أوسع وسيساعد في انتشار علامات الشيخوخة على الوجه والبشرة بشكل عام.

إضافةً إلى التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، دون اتخاذ الحماية المناسبة والكافية باستخدام الكريمات والمستحضرات التي تحمي من أشعة الشمس الضارة وتسمح للأشعة المفيدة بالمرور، والتي بدورها تساعد في امتصاص فيتامينات هامة لنضارة البشرة مثل فيتامين دال.
 

ما هي العشبة التي تحتوي على الكولاجين؟

تحتوي الأعشاب العطرية وخاصة الورقية الخضراء على نسب جيدة من الكولاجين، فعلى سبيل المثال يحتوي الريحان والأوريجانو على كمية جيدة من الكولاجين وكذلك السبانخ.

ويحتوي نبات الصبار على كمية كبيرة من الكولاجين يمكنك الاستفادة منها من خلال إدخاله لنظامك الغذائي باستخدامه في أطعمة ومشروبات جديدة تضيفها لروتينك اليومي لزيادة حصتك اليومية من الكولاجين.

الأعشاب البحرية تحتوي على قدر لا بأس به من الكولاجين البحري الذي يمكنك الحصول عليه أيضاً باستخدام منتجات ينبون.

 

ختاماً

أغذية تحفز إنتاج الكولاجين

إن تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين بانتظام يساعد على الحفاظ على صحة الجلد ومرونته.

لذا إن كنت تحلم أو تحلمين بجسد صحي وجلد مرن ومشدود وبشرة نضرة صحية، فعليك برفع مستوى الكولاجين في جسدك، وإدخال أطعمة تساعدك على إنتاج الكولاجين من خلال تنويع النظام الغذائي للحصول على كميات كافية منه يومياً.

وبالطبع لا تنسَ أن تستشير الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية للكولاجين، في حال اخترت المكملات أو الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على الكولاجين بدلاً من الأطعمة الغنية به أو إن كنت تفكر في المزج بينهم.


اشترك بالنشرة البريدية

سلة التسوق