Yonboon Logo

فوائد الكولاجين للمفاصل

يلعب الكولاجين دوراً محورياً في آلية حركة المفاصل وكفاءة عملها فهو بمثابة المادة الرئيسية المكونة لها والمسؤولة عن إكسابها المرونة والدعم. 
مع تقدمنا في العمر، يبدأ إنتاج الكولاجين في الانخفاض، مما يُسبب تآكل الغضروف، ويُؤدي إلى ألم المفاصل وتيبسها. 
في هذا المقال، سنغوص في عالم الكولاجين، ونُسلط الضوء على فوائده العديدة للمفاصل، ونستكشف أفضل الطرق للحفاظ على مستوياته الطبيعية. 
 

من أهم فوائد الكولاجين للمفاصل 

فوائد الكولاجين للمفاصل
  • يزيد الكولاجين من القوة ومرونة الحركة، حيث يوفر الدعم للأنسجة الضامة المحيطة بالمفاصل، مثل: الغضاريف، والعظام، والأوتار، والأربطة. 
  • يحفز الكولاجين نمو الغضاريف، وهي مادة مطاطية صلبة تغطي وتحمي المفاصل. والتي قد تتآكل مع تقدم السن بسبب الشيخوخة. وتسبب احتكاك العظام ببعضها البعض، مما يسبب الألم المزمن.  
  • الكولاجين يريح ويدعم المفاصل الضعيفة، حيث يتواجد الكولاجين من النوع الثاني بشكل أساسي في المفاصل، وهي مناطق الجسم الأكثر عرضة للتآكل. وهنا يعمل الكولاجين كعنصر نشط رئيسي لدعم راحة المفاصل ومرونتها وحركتها. 
 

أنواع الكولاجين المفيدة للمفاصل 

أنواع الكولاجين المفيدة للمفاصل
 
يوجد حوالي 28 نوع من أنواع الكولاجين الموجودة بالجسم، وكل منهم لديه بنية مختلفة قليلاً ويلعب دوره الخاص في الجسم. ولكن من يلعب دوراً هاماً في صحة الجسم هي أربعة أنواع رئيسية فقط: 
 
يشكل النوع الأول حوالي 90% من الكولاجين في جسمك، وهو مهم لبنية الجلد والعظام والأوتار والغضاريف والأنسجة الضامة، والأسنان، والشعر، والأظافر. 
يوجد النوع الثاني بشكل أساسي في الغضاريف، مما يشكل وسادة واقية أساسية للمفاصل. 
النوع الثالث موجود في العضلات، والشرايين، ونخاع العظام، والأعضاء. 
النوع الرابع موجود في طبقات الغشاء السفلي من الجلد. 
 
وعلى الرغم من أن الكولاجين من النوع الثاني ليس هو النوع الرئيسي، أو الأكثر وفرة من الكولاجين في الجسم، إلا أنه يعد المكون الرئيسي للمفاصل بنسبة تزيد عن 90% وأكثر، فهو يشكل البروتين الهيكلي الرئيسي في الغضاريف وهو المسؤول عن جعلها مرنة وقوية. وبدونه لا يمكن لمفاصلنا أن تعمل. 
 
ويتكون الكولاجين من النوع الثاني، مثل كل أنواع الكولاجين من ثلاث سلاسل من الأحماض الأمينية: الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين، والذي يُعرف بالحلزون الثلاثي. وعلى عكس الكولاجين من النوع الأول، فإن سلاسل الأحماض الأمينية الثلاثة فيه كلها متطابقة. بالإضافة إلى شيء آخر يميزه عن النوع الأول من الكولاجين هو أن أليافه تكون معبأة بشكل فضفاض، مما يوفر بنية أكثر مرونة وامتصاصاً للصدمات التي قد تتعرض لها الغضاريف.  
 
ومن أبرز فوائد الكولاجين للمفاصل من النوع الثاني، هي تحفيز تكوين أجسام مضادة للالتهاب، والتي تقوم بتقليل ألم المفاصل. ويلعب دوراً ملحوظاً في علاج هشاشة العظام والروماتيزم وآلام المفاصل بعد الجراحة وآلام ما بعد الصدمة والالتهاب الليفي وآلام الظهر وآلام الرقبة. والكولاجين من النوع الثاني هو النوع الذي يجب أن تبحث عنه في المكملات الغذائية فهو الأكثر فائدة في تحسين صحة المفاصل. 
 

كيفية استخدام مكملات الكولاجين للمفاصل 

مكملات الكولاجين للمفاصل
 
يمكنك البدء بتناول مكملات الكولاجين من النوع الثاني كجزء من روتينك اليومي، وذلك بعد استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب الخاص بك. حيث يمكنك البدء بتضمين الكولاجين في روتينك الغذائي عن طريق تناول حساء عظام الدجاج أو عظام البقر، أو تناول مكملات الكولاجين المصنعة. يوفر لك مسحوق ينبون The Powder الكولاجين المميز والذي يتميز بقابلية إضافته إلى مشروباتك وأطعمتك المختلفة، ومتوفر أيضاً بنكهة الحمضيات كبديل لعصيرك اليومي، وهو مدعم بالكولاجين البحري المضاف له الفيتامينات الضرورية ويقدّم دعماً طويل الأمد للمفاصل والغضاريف.  
بإمكانك خلط مسحوق بودرة ينبون للكولاجين الغير منكّه مع العصائر والحساء وحتى المخبوزات.  
ويوصي الأطباء وخبراء التغذية عادة بأن يتناول معظم البالغين ما بين (1-3 ملاعق) كحصة يومية من بودرة الكولاجين القابلة للذوبان. 
 

أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل 

هناك عدد لا بأس به من الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين من النوع الثاني وتعرف بالأطعمة الغنية بالجيلاتين الكولاجيني، بالإضافة إلى الأطعمة التي تساعد على زيادة الإنتاج الطبيعي للكولاجين. والأطعمة التي تحتوي عليه بشكل طبيعي هي عظام وجلود وغضاريف الدجاج، والبقر، والأسماك. ويمكنك أن تحصل على أفضل مصادر الكولاجين المفيد للمفاصل من خلال: 
 

الكولاجين الجيلاتيني (مرق العظام) 

حساء الكولاجين للمفاصل
إن مرق العظام هو أحد أفضل مصادر الكولاجين من النوع الثاني الذي يمكنك صنعه في المنزل. مرق العظام هو حساء بسيط يتم تحضيره عن طريق غلي عظام وغضاريف لحم البقر أو الدجاج، ويمكنك الحصول عليه بمجرد غلي هذه الأجزاء مع أي أعشاب وخضروات وتوابل تحبها، وسيكون لديك حساء غني بالجيلاتين يمنح جسمك دفعة من الكولاجين من النوع الثاني. وتكمن فائدة مرق العظام في أنه غني بشكل أساسي بالجيلاتين، وهو مصدر أساسي للكولاجين من النوع الثاني. لذا إذا كنت ترغب في مساعدة مفاصلك على العمل بشكل أفضل قليلاً وتعزيز إمدادات جسمك من الكولاجين من النوع الثاني، فإن مكملات الكولاجين البحري من ينبون هي خيارك الأمثل.  
 

مسحوق الكولاجين 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by YONBOON (@yonboon.ae)


يعد مسحوق الكولاجين خياراً شائعاً للغاية كمصدر للكولاجين المفيد للمفاصل، ويأتي بتركيبات متنوعة فيمكن أن يكون بنكهة أو بدون نكهة، مما يجعله خياراً متعدد الاستخدامات للغاية. ويمكنك الاستمتاع بمسحوق الكولاجين بنكهة الحمضيات من ينبون ببساطة بتذويبه في كوب من الماء والاستمتاع به لتعزيز الصحة. 
ويمكنك الاستمتاع بمسحوق الكولاجين الغير منكه بدمجه مع عصير الصباح أو مخفوق البروتين بعد التمرين، أو قهوة الصباح، ويمكن أيضاً خلطه مع كل المشروبات والوجبات. 
 

الكولاجين السائل 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by YONBOON (@yonboon.ae)


سائل الكولاجين للمفاصل 
على الرغم من أن أي شكل من أشكال مكملات الكولاجين يمكن أن يكون مفيداً لك عندما يأتي من مصدر جيد وله جرعة عالية مناسبة، فإن الطريقة المفضلة لدينا لتناول الكولاجين هي مشروبات الكولاجين السائلة. يعد الكولاجين السائل أحد أفضل أشكال الكولاجين التي يمكن تناولها نظراً لتوافره الحيوي العالي، مما يعني أن امتصاصه في الجسم أعلى من خلال الجهاز الهضمي، مما يسمح لببتيدات الكولاجين النشطة بالوصول إلى مجرى الدم بشكل سليم. 
يمكنك تجربة ينبون The Potent Blend شراب الكولاجين البحري المركّز، الذي يضمن تجديد سريع وفعال للبشرة، يحارب التجاعيد، ويوفر حماية فائقة للخلايا من الإجهاد التأكسدي، ويعطي مظهراً شبابياً. 
 

تعزيز فوائد الكولاجين للمفاصل مع مكملات أخرى 

يمكنك تعزيز امتصاص الكولاجين بداخل جسمك، والحصول على أقصى استفادة من مكملات الكولاجين المفيدة للمفاصل، من خلال تناول الكولاجين مع وجباتك الرئيسية، والتركيز على تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التي تحتوي على "معززات الكولاجين" - بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والمنغنيز والنحاس ومضادات الأكسدة التي تساعد جسمك على إنتاج واستخدام الكولاجين. 
 

الأسئلة الشائعة 

 

ما هو أفضل كولاجين للمفاصل؟ 

النوع الثاني من الكولاجين للمفاصل
الكولاجين من النوع الثاني والذي يدخل بشكل رئيسي في تكوين المفاصل والغضاريف، وهو يلعب دوراً هاماً في دعم المفاصل ومنحها هيكلاً صلباً ومرناً في نفس الوقت كي تستطيع الحركة بسهولة وسلاسة، وكذلك يلعب دوراً هاماً في حماية المفاصل عند التعرض للحوادث والصدمات، حيث يعمل كوسادة واقية لها. 
 

هل الكولاجين مفيد للمفاصل؟ 

يقوم الكولاجين بالعديد من الأدوار الهامة فيما يتعلق بصحة الغضاريف والمفاصل، فهو يعمل على تقوية ودعم بنية غضاريف المفاصل، والتي بدورها تحافظ على مرونة الحركة لديك، وفي حالة نقص نسبة كولاجين الغضاريف قد تصبح عرضة لألم العظام والتهابات المفاصل أو تيبسها. 
يمنح الكولاجين مفاصلك القدرة على امتصاص تأثير الحركات اليومية مثل المشي أو الجري، مما يحافظ على حماية عظامك من الاحتكاك والتآكل مع مرور الزمن. كما أن للكولاجين دوراً آخر كمضاد للالتهاب والأكسدة حيث يعمل على تحفيز إنتاج البروتينات المحفزة لإنتاج الخلايا المضادة للالتهاب. 
 

متى يبدأ مفعول الكولاجين للمفاصل؟ 

تشير العديد من الدراسات والتجارب السريرية إلى أنك ستتمكن من رؤية تحسينات ملحوظة في مرونة المفاصل وسهولة الحركة والشعور بألم أقل، في خلال مدة تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعاً من تناولك مكملات الكولاجين بصورة منتظمة. 
 

أين يوجد الكولاجين الطبيعي للمفاصل؟ 

مصادر الكولاجين الطبيعي للمفاصل
بإمكانك الحصول على الكولاجين الطبيعي من مصادر غذائية متعددة مثل الأطعمة الغنية بالبروتين، والتي تغذي إنتاج الكولاجين لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي تصنعه، مثل الجليسين والبرولين والهيدروكسي برولين. وتشمل هذه الأسماك والدواجن واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات وفول الصويا. 
 

خاتمة 

يعتبر الكولاجين أهم عنصر يحافظ على صحة المفاصل ومنع تيبسها وفقد القدرة على مرونة الحركة بمرور الوقت، عليك الحرص على البدء بتناول مكملات الكولاجين المناسبة لك مع تقدم المراحل العمرية للوقاية والحفاظ على صحة مفاصلك من الالتهاب والتآكل. 
 إذا كنت لا تعرف كيف تحصل على الكولاجين المناسب لصحة عظامك ومفاصلك، بإمكانك تصفح منتجات ينبون المتنوعة من مكملات الكولاجين المختلفة والتي تأتي بشكل سائل أو شراب عالي الفائدة. قم بزيارة موقعنا الإلكتروني واستمتع بالاختيار الأمثل من أفضل مصادر الكولاجين لصحة مفاصلك. 

اشترك بالنشرة البريدية

سلة التسوق